الأربعاء 15 نوفمبر 2023 | 01:36 م

إلغاء احتفالات الذكرى الـ121 لتأسيس المتحف المصري في التحرير بسبب غزة

المتحف المصري بالتحرير المتحف المصري بالتحرير
شارك الان


أعلنت وزارة السياحة والآثار قرارًا بعدم إقامة أي احتفالات بمناسبة الذكرى الـ121 لتأسيس المتحف المصري بالتحرير، وذلك في تضامن مع الأحداث الجارية بسبب الحرب على غزة. يأتي هذا القرار في سياق الأوضاع الراهنة واحترامًا للتطورات الإنسانية والسياسية.

وقد أوضحت الوزارة أن إنشاء المتحف جاء بمبادرة من الخديوي إسماعيل عام 1863، حيث كانت فكرة إنشاءه من قبل عالم المصريات الفرنسي أوجست مارييت عام 1858. بُني المتحف بتصميم للمهندس الفرنسي "مارسيل دورنيون"، وتم افتتاحه رسميًا في 15 نوفمبر 1902.

ويضم المتحف المصري الآن أكبر مجموعة أثرية في العالم، تمثل جميع مراحل التاريخ المصري القديم. يشمل المتحف العديد من القطع الفريدة والمميزة، حيث يتضمن الطابق الأول الترتيب التاريخي للآثار الثقيلة مثل التوابيت واللوحات والتماثيل.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الآثار قامت بوضع خطة شاملة لمشروع تطوير المتحف المصري منذ عام 2019، بهدف دعم التغييرات التي سيشهدها المتحف خلال نقل العديد من القطع الأثرية إلى متاحف جديدة في مصر. يهدف هذا المشروع إلى وضع استراتيجية للتنمية المستدامة وتحسين العرض المتحفي والأرشيف والتواصل المجتمعي والتربية المتحفية، بالإضافة إلى استراتيجية للخدمات الرقمية والبحث العلمي.